الثلاثاء, 11 أغسطس, 2026
Shahd
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
HealthNews
No Result
View All Result
الرئيسية طب

لصحتك.. تعرف على فوائد تناول المكسرات وحقيقة ارتباطها بخفض الخرف

editor بواسطة editor
الإثنين, 18 نوفمبر, 2024
لصحتك.. تعرف على فوائد تناول المكسرات وحقيقة ارتباطها بخفض الخرف

فوائد تناول المكسرات

نرمين حسين

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة “جيرو ساينس”، أن تناول المكسرات يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف لأي سبب لدى البالغين، حيث يؤكد علماء الأعصاب دائمًا أن نمط الحياة الصحي بشكل عام هو مفتاح صحة الدماغ، وأن النظام الغذائي يشكل جزءًا كبيرًا من ذلك.

فوائد تناول المكسرات

قام الباحثون بتقييم البيانات من البنك الحيوي البريطاني، وهو قاعدة بيانات صحية ضخمة، ثم اختاروا 50,386 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا، ونظروا في استهلاكهم للمكسرات، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 12 بالمئة للإصابة بالخرف، حتى بعد مراعاة العوامل الأخرى، مثل العمر، والجنس، والتعليم، وأسلوب الحياة.

ووجدوا أيضًا أن النساء وكبار السن وغير المدخنين والأفراد الذين يمارسون سلوكيات أخرى تعزز الصحة، يبدو أنهم يستفيدون أكثر من تناول المكسرات بانتظام.

ويقول الدكتور ديفيد بيرلموتر، وهو طبيب أعصاب معتمد: “من المعروف أن المكسرات تحتوي على مستويات عالية من الدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، والألياف، والمركبات المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تدعم صحة الدماغ وتقلل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن استهلاك المكسرات له تأثير إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء، وهذا يؤثر على صحة الدماغ أيضًا”.

ويوضح الدكتور ديفيد، وفقًا لما ذكرته “سكاي نيوز عربية”، أن هذه العوامل قد تمنع التنكس العصبي، وتعزز الأداء الإدراكي، وتحسن الصحة القلبية الوعائية والأيضية، التي تُعد ضرورية للحد من خطر الخرف.

وقالت اختصاصية التغذية شيري جاو: “المكسرات غنية بالدهون الصحية والفيتامينات، وخصوصًا (فيتامين هـ)، الذي يدعم صحة الدماغ والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم والالتهابات الجسدية”.

وشارك الدكتور بيرلموتر فوائد أنواع متعددة من المكسرات، منها:

الجوز: غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة لصحة الدماغ.

اللوز والبندق: يحتوي كل من البندق واللوز على مستويات عالية من فيتامين هـ، وهو مضاد للأكسدة يحمي خلايا الدماغ.

الفستق والكاجو: يحتويان على مضادات الأكسدة والمغذيات المختلفة التي يمكن أن تدعم الوظائف الأيضية والإدراكية.

وأضاف أن هناك أطعمة أخرى يمكنها خفض خطر الإصابة بالخرف، وهي التوت، والخضراوات الورقية مثل الكرنب والسبانخ، والأسماك الدهنية مثل السلمون، وزيت الزيتون، والشوكولاتة الداكنة، والحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين.

اقرأ أيضًا

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

فيتامين ب12.. سر الطاقة وصحة الأعصاب

ذكاء اصطناعي يتنبأ بهبوط السكر قبل 24 ساعة

نزيف المستقيم لدى الشباب.. علامة تحذيرية لا تُهمل

وسوم : الجوزالخرفالفوائد الصحية للمكسراتتناول المكسراتفوائد تناول المكسرات
Advertisement Banner Advertisement Banner Advertisement Banner

مقالات ذات صلة

البلهارسيا
طب

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

بواسطة فاطمة سرور
يوليو 1, 2026
فوائد فوار فيتامين سي
طب

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

بواسطة نور سامي
يونيو 30, 2026
فوائد فيتامين ب12
طب

فيتامين ب12.. سر الطاقة وصحة الأعصاب

بواسطة نور سامي
يونيو 29, 2026
السكر
طب

ذكاء اصطناعي يتنبأ بهبوط السكر قبل 24 ساعة

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 29, 2026
سرطان المستقيم
طب

نزيف المستقيم لدى الشباب.. علامة تحذيرية لا تُهمل

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 29, 2026
التعرق الزائد
طب

هل التعرق الزائد طبيعي؟ ومتى تزور الطبيب؟

بواسطة نور سامي
يونيو 28, 2026
تحميل المزيد
المقال التالي
الصحة العالمية: مقاومة مضادات الميكروبات تهدد بقتل 39 مليون شخص بحلول 2050

الصحة العالمية: مقاومة مضادات الميكروبات تهدد بقتل 39 مليون شخص بحلول 2050

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشر حديثا

الجوافة

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

شهر واحد ago
البلهارسيا

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

شهر واحد ago
نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت.. دليلك الشامل للفوائد والأضرار

شهر واحد ago
خبز الحبة الكاملة

فوائد خبز الحبة الكاملة.. يعزز صحة العظام ويقلل الخشونة

شهر واحد ago
فوائد فوار فيتامين سي

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

شهر واحد ago
تقوية الأظافر

تقوية الأظافر.. أفضل الطرق والفيتامينات لنمو صحي

شهر واحد ago
Shahd

مجلة طبية صحية رقمية تصدر عن «71 ديجتال ميديا»، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الإعلام الرقمي، وتسعى لتعزيز جودة الحياة من خلال ترسيخ ثقافة صحية عصرية، ونشر المعرفة والمعلومة الدقيقة والموثوقة في المجتمعات.

الاقسام

  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

النشرة البريدية

  • نحن
  • الرؤية
  • الرسالة
  • الهدف
  • سياسة الخصوصية
  • أعلن معنا
  • اتصل بنا
  • تعليم طبي
  • وظائف طبية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly