الثلاثاء, 11 أغسطس, 2026
Shahd
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
HealthNews
No Result
View All Result
الرئيسية طب

الأطعمة فائقة المعالجة وتأثيرها على مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري

دراسة تكشف الحقائق

editor بواسطة editor
الإثنين, 21 أكتوبر, 2024
الأطعمة فائقة المعالجة وتأثيرها على مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري
    الأطعمة فائقة المعالجة ترفع مستوى السكر في الدم

كشفت دراسة أجرتها جامعة تكساس الأميركية أن الأطعمة فائقة المعالجة قد تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. وتُظهر هذه النتائج التي نُشرت في دورية “Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics” أهمية تجنب الأنظمة الغذائية الغنية بهذه الأطعمة لتفادي مضاعفات مرض السكري.

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة وتأثيرها على مستوى السكر في الدم؟

تشمل الأطعمة فائقة المعالجة منتجات مثل المشروبات الغازية، الوجبات الخفيفة المعلبة، والحبوب التي تحتوي على سكريات مضافة ودهون غير صحية ومواد حافظة. أظهرت الدراسة أن استهلاك هذه الأطعمة بشكل مفرط يؤثر سلباً على مستوى السكر في الدم، مما يعزز من مقاومة الأنسولين ويزيد من مخاطر الإصابة بمضاعفات صحية، مثل أمراض القلب والكلى.

ارتباط استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة مستوى السكر في الدم

اعتمدت الدراسة على تحليل بيانات 273 شخصاً بالغاً مصاباً بمرض السكري من النوع الثاني. رصد الباحثون تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على مستوى السكر التراكمي في الدم (HbA1C)، وهو مقياس يعكس متوسط مستويات السكر على مدى عدة أشهر. أظهرت النتائج أن تناول هذه الأطعمة يرتبط بزيادة ملحوظة في مستوى السكر في الدم، ما يعكس ضعف السيطرة على المرض ويزيد من احتمالية حدوث مضاعفات.

الآثار الصحية للأطعمة فائقة المعالجة على مستوى السكر في الدم

لا يقتصر تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على زيادة مستوى السكر في الدم، بل يُساهم أيضاً في مشاكل صحية أخرى مثل السمنة، اضطرابات النوم، والقلق. يُعتبر تحسين النظام الغذائي للمرضى خطوة حيوية للحد من هذه المخاطر.

كيف تؤثر المكونات الاصطناعية على مستوى السكر في الدم؟

أظهرت الدراسة أن الأطعمة فائقة المعالجة تحتوي على مكونات اصطناعية مثل النكهات، الملونات، والمحليات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. هذه المكونات قد تكون عاملاً مساهماً في تفاقم حالة مرضى السكري، وليس فقط السكر المضاف والصوديوم.

نصائح لتحسين مستوى السكر في الدم.. تجنب الأطعمة فائقة المعالجة

للحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم، يُنصح بتناول الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضراوات، والحد من الأطعمة فائقة المعالجة. اتباع هذه الإرشادات الغذائية يمكن أن يُسهم في تحسين التحكم بمستويات السكر وتعزيز صحة مرضى السكري بشكل عام.

أهمية تعديل النظام الغذائي للتحكم في مستوى السكر في الدم

تؤكد هذه الدراسة على ضرورة تغيير نمط الحياة الغذائية للمرضى. الاهتمام بتقليل الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين مستوى السكر في الدم والحد من المضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري.

اقرأ أيضًا

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

فيتامين ب12.. سر الطاقة وصحة الأعصاب

ذكاء اصطناعي يتنبأ بهبوط السكر قبل 24 ساعة

نزيف المستقيم لدى الشباب.. علامة تحذيرية لا تُهمل

وسوم : أضرار السكراعراض مرض السكرالأطعمة فائقة المعالجةمستوى السكر في الدم
Advertisement Banner Advertisement Banner Advertisement Banner

مقالات ذات صلة

البلهارسيا
طب

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

بواسطة فاطمة سرور
يوليو 1, 2026
فوائد فوار فيتامين سي
طب

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

بواسطة نور سامي
يونيو 30, 2026
فوائد فيتامين ب12
طب

فيتامين ب12.. سر الطاقة وصحة الأعصاب

بواسطة نور سامي
يونيو 29, 2026
السكر
طب

ذكاء اصطناعي يتنبأ بهبوط السكر قبل 24 ساعة

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 29, 2026
سرطان المستقيم
طب

نزيف المستقيم لدى الشباب.. علامة تحذيرية لا تُهمل

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 29, 2026
التعرق الزائد
طب

هل التعرق الزائد طبيعي؟ ومتى تزور الطبيب؟

بواسطة نور سامي
يونيو 28, 2026
تحميل المزيد
المقال التالي
تخلصي من تجاعيد الجبهة بوصفات طبيعية

تخلصي من تجاعيد الجبهة بوصفات طبيعية

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشر حديثا

الجوافة

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

شهر واحد ago
البلهارسيا

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

شهر واحد ago
نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت.. دليلك الشامل للفوائد والأضرار

شهر واحد ago
خبز الحبة الكاملة

فوائد خبز الحبة الكاملة.. يعزز صحة العظام ويقلل الخشونة

شهر واحد ago
فوائد فوار فيتامين سي

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

شهر واحد ago
تقوية الأظافر

تقوية الأظافر.. أفضل الطرق والفيتامينات لنمو صحي

شهر واحد ago
Shahd

مجلة طبية صحية رقمية تصدر عن «71 ديجتال ميديا»، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الإعلام الرقمي، وتسعى لتعزيز جودة الحياة من خلال ترسيخ ثقافة صحية عصرية، ونشر المعرفة والمعلومة الدقيقة والموثوقة في المجتمعات.

الاقسام

  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

النشرة البريدية

  • نحن
  • الرؤية
  • الرسالة
  • الهدف
  • سياسة الخصوصية
  • أعلن معنا
  • اتصل بنا
  • تعليم طبي
  • وظائف طبية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly