الثلاثاء, 11 أغسطس, 2026
Shahd
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
HealthNews
No Result
View All Result
الرئيسية غذاء

شاي المته.. دراسة حديثة تكشف فوائده الصحية المذهلة

عبدالله ياسين بواسطة عبدالله ياسين
الإثنين, 7 أبريل, 2025
شاي المته

في تطور طبي مثير للاهتمام، أظهرت دراسة حديثة نُشرت في أبريل 2025 أن شاي المته، المشروب التقليدي من أمريكا الجنوبية، قد يكون مفتاحًا لتعزيز الصحة العامة، الدراسة التي أجريت في جامعة ساو باولو بالبرازيل، شملت 250 مشاركًا، كشفت أن تناول شاي المته بانتظام يرتبط بتحسين التمثيل الغذائي وتقليل الالتهابات، هذا المشروب، المصنوع من أوراق نبات (Ilex paraguariensis)، غني بالكافيين ومضادات الأكسدة، مما جعله محط اهتمام العلماء، إليكم تفاصيل هذا الاكتشاف الواعد.

ما الذي يجعل شاي المته مميزًا صحيًا؟

شاي المته ليس مجرد مشروب منشط، الدراسة أوضحت أن مركباته مثل البوليفينولات تعمل كمضادات أكسدة قوية، هذه المركبات تقلل الإجهاد التأكسدي بنسبة 25%، مما يحمي الخلايا من التلف، الكافيين والثيوبرومين يعززان اليقظة دون التوتر المرتبط بالقهوة، الباحثون أشاروا إلى أن هذا المزيج قد يدعم صحة القلب أيضًا.

نتائج الدراسة.. أرقام تتحدث

التجارب في البرازيل أظهرت أن المشاركين الذين تناولوا شاي المته يوميًا لمدة 8 أسابيع، سجلوا انخفاضًا في مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 15%، الإحصائيات كشفت أيضًا عن تحسن في حساسية الإنسولين بنسبة 20%، هذه النتائج تشير إلى دور المشروب في الوقاية من السكري، الباحثون يرون أن الاستهلاك المنتظم قد يكون بديلاً طبيعيًا للعلاجات التقليدية.

تعرف على: الشاي أثناء الحمل يعزز دماغ الجنين.. دراسة صينية تكشف الفوائد المذهلة

هل يساعد شاي المته في إنقاص الوزن؟

أحد أبرز الاكتشافات كان تأثير شاي المته على الوزن، الدراسة وجدت أنه يزيد معدل الحرق بنسبة 10% بفضل الكافيين، المشاركون فقدوا في المتوسط 1.5 كجم دون تغيير كبير في نظامهم الغذائي، هذا يجعله خيارًا جذابًا لمحبي الحلول الطبيعية، لكن الخبراء ينصحون بمرافقته مع نظام غذائي متوازن.

التحذيرات والنصائح للاستخدام

رغم فوائده، الإفراط في تناول شاي المته قد يسبب الأرق أو اضطرابات المعدة بسبب الكافيين، الدراسة أوصت بكمية يومية لا تتجاوز 300 مل، كما أم استشارة الطبيب ضرورية للحوامل أو مرضى الضغط، هذا المشروب قد يكون إضافة قيمة لروتينك الصحي إذا استُخدم بحكمة.

شاي المته في حياتنا اليومية

شاي المته يتجاوز كونه مشروبًا تقليديًا مع انتشار هذه النتائج، ومع بدأ الكثيرون في إضافته إلى روتينهم سواءًا كبديل للقهوة أو لدعم الصحة، ولكن أيضًا الدراسة تدعو إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفوائد، لكنه يبقى خيارًا واعدًا في عالم التغذية.

اقرأ أيضًا

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

العنب يعزز صحة القلب ويحسن وظائف الدماغ والهضم

هل يساعد الحليب على امتصاص فيتامين «د»؟

عادات يومية تستنزف صحة الكلى

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين.. قائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة

وسوم : دراسة حديثة تكشف تأثير شاي المتهشاي المته يساعد في إنقاص الوزن بسرعةشاي المته يعزز الصحة بفوائد مذهلةفوائد شاي المته للقلب والتمثيل الغذائينصائح لاستخدام شاي المته بأمان
Advertisement Banner Advertisement Banner Advertisement Banner

مقالات ذات صلة

الجوافة
غذاء

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

بواسطة فاطمة سرور
يوليو 1, 2026
فوائد العنب لصحة القلب
غذاء

العنب يعزز صحة القلب ويحسن وظائف الدماغ والهضم

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 28, 2026
الحليب وفيتامين د
غذاء

هل يساعد الحليب على امتصاص فيتامين «د»؟

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 25, 2026
الكلى
طب

عادات يومية تستنزف صحة الكلى

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 25, 2026
جدول الصيام المتقطع
غذاء

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين.. قائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة

بواسطة نور سامي
يونيو 24, 2026
مشروبات طبيعية فعالة لتخفيف الصداع
غذاء

مشروبات طبيعية فعالة لتخفيف الصداع

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 21, 2026
تحميل المزيد
المقال التالي
تحفيز تجدد الكبد

تحفيز تجدد الكبد عبر الجلوتامات.. اكتشاف علمي قد يغير مستقبل العلاج

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشر حديثا

الجوافة

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

شهر واحد ago
البلهارسيا

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

شهر واحد ago
نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت.. دليلك الشامل للفوائد والأضرار

شهر واحد ago
خبز الحبة الكاملة

فوائد خبز الحبة الكاملة.. يعزز صحة العظام ويقلل الخشونة

شهر واحد ago
فوائد فوار فيتامين سي

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

شهر واحد ago
تقوية الأظافر

تقوية الأظافر.. أفضل الطرق والفيتامينات لنمو صحي

شهر واحد ago
Shahd

مجلة طبية صحية رقمية تصدر عن «71 ديجتال ميديا»، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الإعلام الرقمي، وتسعى لتعزيز جودة الحياة من خلال ترسيخ ثقافة صحية عصرية، ونشر المعرفة والمعلومة الدقيقة والموثوقة في المجتمعات.

الاقسام

  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

النشرة البريدية

  • نحن
  • الرؤية
  • الرسالة
  • الهدف
  • سياسة الخصوصية
  • أعلن معنا
  • اتصل بنا
  • تعليم طبي
  • وظائف طبية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly