الأربعاء, 12 أغسطس, 2026
Shahd
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
HealthNews
No Result
View All Result
الرئيسية غذاء

“الكاممبرت”.. نوع جبن قد يعزز صحة الدماغ ويكافح التدهور العقلي

editor بواسطة editor
الخميس, 16 يناير, 2025
الكاممبرت

أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة (Neuroscience Research)، أن تناول جبن الكاممبرت أو “الكممبر” الفرنسي الطري يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على وظائف الدماغ، خاصة عند إدراجه ضمن نظام غذائي غني بالدهون، ويحتوي الكاممبرت على مركب يسمى “الميرستاميد”، الذي يعزز مستويات بروتين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF)، ويُعتبر عنصرًا أساسيًا للحفاظ على صحة الدماغ، حيث يحفز نمو الخلايا العصبية الجديدة ويحسن تكوين المشابك العصبية، وهي الوصلات التي تسهل نقل الإشارات بين الخلايا العصبية.

فوائد الكاممبرت

وتمت التجارب على فئران تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون، والذي عادة ما يؤدي إلى تدهور الأداء المعرفي، لكن مع إضافة الكممبر إلى غذائها، لوحظ تحسن كبير في وظائف الدماغ، خاصة في مهام التعرف على الأشياء والأماكن الجديدة، كما أن تناول 10 ملجم من “الميرستاميد” لكل كيلوجرام من وزن الجسم كان كافيًا لتحقيق هذه النتائج الإيجابية.

اقرأ أيضًا كيف تؤثر التغذية على صحة الدماغ ووظائفه؟

جبن الكاممبرت يقلل من مستويات البروتين

وأظهرت الدراسة أن جبن الكممبر يقلل من مستويات البروتين بيتا أميلويد، وهو أحد المؤشرات الرئيسية للإصابة بمرض ألزهايمر والخرف، كما أشارت إلى أن مركبات أخرى موجودة في الكاممبرت، مثل “الأولياميد”، قد تعزز تأثير “الميرستاميد” في تحسين الوظائف المعرفية.

ورغم النتائج الواعدة، أكد الباحثون الحاجة إلى إجراء دراسات إضافية لفهم التأثيرات طويلة المدى لتناول الكممبر على صحة الدماغ، خصوصًا في البشر.

اقرأ أيضًا احذر مخاطر الرجفان الأذيني.. يؤدي إلى السكتة الدماغية

اقرأ أيضًا

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

العنب يعزز صحة القلب ويحسن وظائف الدماغ والهضم

هل يساعد الحليب على امتصاص فيتامين «د»؟

عادات يومية تستنزف صحة الكلى

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين.. قائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة

وسوم : الكاممبرتالكممبرصحة الدماغ
Advertisement Banner Advertisement Banner Advertisement Banner

مقالات ذات صلة

الجوافة
غذاء

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

بواسطة فاطمة سرور
يوليو 1, 2026
فوائد العنب لصحة القلب
غذاء

العنب يعزز صحة القلب ويحسن وظائف الدماغ والهضم

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 28, 2026
الحليب وفيتامين د
غذاء

هل يساعد الحليب على امتصاص فيتامين «د»؟

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 25, 2026
الكلى
طب

عادات يومية تستنزف صحة الكلى

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 25, 2026
جدول الصيام المتقطع
غذاء

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين.. قائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة

بواسطة نور سامي
يونيو 24, 2026
مشروبات طبيعية فعالة لتخفيف الصداع
غذاء

مشروبات طبيعية فعالة لتخفيف الصداع

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 21, 2026
تحميل المزيد
المقال التالي
اضطراب ما بعد الصدمة وصعوبة النوم.. علاقة خفيّة ترتبط بالذكريات السيئة

اضطراب ما بعد الصدمة وصعوبة النوم.. علاقة خفيّة ترتبط بالذكريات السيئة

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشر حديثا

الجوافة

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

شهر واحد ago
البلهارسيا

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

شهر واحد ago
نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت.. دليلك الشامل للفوائد والأضرار

شهر واحد ago
خبز الحبة الكاملة

فوائد خبز الحبة الكاملة.. يعزز صحة العظام ويقلل الخشونة

شهر واحد ago
فوائد فوار فيتامين سي

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

شهر واحد ago
تقوية الأظافر

تقوية الأظافر.. أفضل الطرق والفيتامينات لنمو صحي

شهر واحد ago
Shahd

مجلة طبية صحية رقمية تصدر عن «71 ديجتال ميديا»، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الإعلام الرقمي، وتسعى لتعزيز جودة الحياة من خلال ترسيخ ثقافة صحية عصرية، ونشر المعرفة والمعلومة الدقيقة والموثوقة في المجتمعات.

الاقسام

  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

النشرة البريدية

  • نحن
  • الرؤية
  • الرسالة
  • الهدف
  • سياسة الخصوصية
  • أعلن معنا
  • اتصل بنا
  • تعليم طبي
  • وظائف طبية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly