الثلاثاء, 11 أغسطس, 2026
Shahd
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات
No Result
View All Result
HealthNews
No Result
View All Result
الرئيسية غذاء

تأثير النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على السكري.. قد يقلل تناول الأدوية

editor بواسطة editor
الأربعاء, 1 يناير, 2025
منخفض الكربوهيدرات

توصلت دراسة جديدة إلى أن بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات قد يلاحظون تحسنًا في قدرة أجسامهم على تنظيم نسبة السكر في الدم، حتى لو لم يفقدوا الوزن الزائد، ووزّع الباحثون بكلية الطب جامعة ألاباما في برمنغهام عشوائيًا 57 شخصًا بالغًا في منتصف العمر مصابين بداء السكري من النوع الثاني على مجموعتين: إما مجموعة منخفضة الكربوهيدرات (حوالي 9% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات) أو مجموعة أخرى عالية الكربوهيدرات (حوالي 55% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات)، واتبع المشاركون الأنظمة الغذائية المخصصة لهم لمدة 12 أسبوعًا، وتناولوا وجبات قدّمها لهم الباحثون، كما توقفوا عن تناول أي دواء لمرض السكري من النوع الثاني أثناء الدراسة.

اقرأ أيضًا أضرار البروتين عالي الدهون وحالات صحية ممنوعة من تناوله

النظام منخفض الكربوهيدرات والسكري


وبحلول نهاية فترة الدراسة، رأى الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أكثر من ضعف التحسن في مدى قدرة الخلايا الموجودة في البنكرياس، والتي تُسمى خلايا بيتا، على إنتاج وتخزين وإطلاق الأنسولين استجابةً للجلوكوز أو السكريات، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريرية.

ويقول ماريان يورشيشن، أحد مؤلفي الدراسة وباحث التغذية في جامعة ألاباما في برمنغهام: “لا ينبغي تفسير بحثنا على أنه يعني أن النظام الغذائي المقيّد بالكربوهيدرات يمكن أن يحل محل العلاج الطبي لدى أولئك الذين يحتاجون إليه، وخاصة المرضى المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو قصور القلب، أو أمراض الكلى المزمنة”، ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي مقيّد بالكربوهيدرات يمكن أن يكون بمثابة جانب مكمل لعلاج نمط الحياة، والذي يمكن أن يساهم في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم نتيجةً لتحسن وظيفة خلايا بيتا، وربما يقلل من الحاجة إلى أدوية مرض السكري”، كما يقول يورشيشن.

اقرأ أيضًا خلايا “بيتا” .. نظام غذائي يحسن أداءها عند مرضى السكري

اقرأ أيضًا

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

العنب يعزز صحة القلب ويحسن وظائف الدماغ والهضم

هل يساعد الحليب على امتصاص فيتامين «د»؟

عادات يومية تستنزف صحة الكلى

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين.. قائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة

وسوم : السكرداء السكريمنخفض الكربوهيدرات
Advertisement Banner Advertisement Banner Advertisement Banner

مقالات ذات صلة

الجوافة
غذاء

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

بواسطة فاطمة سرور
يوليو 1, 2026
فوائد العنب لصحة القلب
غذاء

العنب يعزز صحة القلب ويحسن وظائف الدماغ والهضم

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 28, 2026
الحليب وفيتامين د
غذاء

هل يساعد الحليب على امتصاص فيتامين «د»؟

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 25, 2026
الكلى
طب

عادات يومية تستنزف صحة الكلى

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 25, 2026
جدول الصيام المتقطع
غذاء

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين.. قائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة

بواسطة نور سامي
يونيو 24, 2026
مشروبات طبيعية فعالة لتخفيف الصداع
غذاء

مشروبات طبيعية فعالة لتخفيف الصداع

بواسطة فاطمة سرور
يونيو 21, 2026
تحميل المزيد
المقال التالي
زيادة الدهون في الجسم

زيادة الدهون في الجسم.. عامل خفي يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشر حديثا

الجوافة

دراسة: عصير الجوافة يعزز فاعلية مكملات الحديد في علاج فقر الدم

شهر واحد ago
البلهارسيا

لقاح تجريبي يحقق نتائج مبشرة في مواجهة البلهارسيا

شهر واحد ago
نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت.. دليلك الشامل للفوائد والأضرار

شهر واحد ago
خبز الحبة الكاملة

فوائد خبز الحبة الكاملة.. يعزز صحة العظام ويقلل الخشونة

شهر واحد ago
فوائد فوار فيتامين سي

فوائد فوار فيتامين سي للبشرة والجسم

شهر واحد ago
تقوية الأظافر

تقوية الأظافر.. أفضل الطرق والفيتامينات لنمو صحي

شهر واحد ago
Shahd

مجلة طبية صحية رقمية تصدر عن «71 ديجتال ميديا»، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الإعلام الرقمي، وتسعى لتعزيز جودة الحياة من خلال ترسيخ ثقافة صحية عصرية، ونشر المعرفة والمعلومة الدقيقة والموثوقة في المجتمعات.

الاقسام

  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

النشرة البريدية

  • نحن
  • الرؤية
  • الرسالة
  • الهدف
  • سياسة الخصوصية
  • أعلن معنا
  • اتصل بنا
  • تعليم طبي
  • وظائف طبية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • طب
  • غذاء
  • أطفال
  • طب نفسي
  • علاقات زوجية
  • لايف ستايل
  • تكنولوجيا طبية
  • المزيد
    • وظائف طبية
    • تعليم طبي
    • بديل
    • سياحة علاجية
    • أخبار
    • مقالات

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مجلة شهد - مدعوم بواسطة ivaly